أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

فيديو يكتسح الإنترنت لرقصة “هاكا” في زفاف “نيوزلندي” تثير هلع العروسة

إنتشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، فيديو لزفاف في نيوزيلندا، يرقص فيه أهل العروس من الرجال والنساء رقصة عنيفة وغريبة يطلق عليها (الهاكا) وهي الرقصة التقليدية للماوريين سكان نيوزيلندا.

(الهاكا) هي صيحة قتالية أو رقصة أو تحدٍّ تقليدي من تراث سكان نيوزيلندا الأصليين (الماوريين)، تؤدى هذه الرقصة التي تعتمد على الأوضاع الجسدية بشكل جماعي، مع حركات عنيفة وضرب الأرض بالأقدام مصحوبة بصيحات متناغمة مع الحركة.

يبدو أن العروسة قد تأثرت أثناء تأدية اهلها لتلك الرقصة فبدأت في البكاء، وكانت ملامح الخوف والارتباك قد ظهرت عليها بشكل واضح، فيما سيطر الجمود على ملامح العريس.

حيث تستخدم العديد من الحركات والأوضاع في أداء (الهاكا)، من بينها تبديل ملامح الوجه (كالحملقة والتلمظ) والحركات العنيفة (كالضرب بالأيدي على الجسد وضرب الأرض بالأقدام بقوة)، إلى جانب الإنشاد، الذي تتخلله صيحات وأصوات مرعبة.
وتبدو الهاكا كأنها سيمفونية تتناغم فيها الأيدي والأذرع والأرجل والأقدام والصوت والعينان واللسان والجسد للتعبير عن الشجاعة أو الانزعاج أو الفرحة أو غير ذلك من المشاعر المتعلقة بالمناسبة التي يُحتفل بها.
يؤدى الهاكا التقليدية الرجال فقط، ويقتصر دور النساء – إن وجد ـ على الغناء في الخلفية، غير أن هناك هاكا تؤديها النساء في الأغلب، ومن أشهرها هاكا “كا بانابانا”، التي شاعت في منطقة “نغاتي بورو” الماورية التاريخية، أما في العصر الحديث، فقد وُضعت العديد من رقصات الهاكا لتؤديها النساء، بل والأطفال أيضًا.

قد لا تكون قد رأيت هذه الرقصة في أحد الأعراس، ولكن من المؤكد أنك شاهدتها في المباريات، حيث يؤدي نجوم المنتخب النيوزيلندي الرقصة قبل أي مباراة يخوضها وذلك من اجل إرعاب المنافسين ورفع المعنويات لدى أنفسهم.

الهاكا وهي الرقصة التقليدية للماوريين سكان نيوزيلندا
Nasseej ExolTech