أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

ريجيم سحري يسمى (الصيام المتقطع) لخسارة 10 كغم في 20 يوماً

هناك عدة أنواع من رجيم الصيام المتقطع القائم على تحديد فترات معينة للأكل وباقي الأوقات يتم فيها الانقطاع عن الطعام. ويمكن ان يكون الصيام لساعات محددة في كل يوم، أو الصيام لمدة يوم كامل ثم تناول  الطعام في اليوم التالي وهكذا. ويؤدي هذا الدايت إلى خسارة كبيرة في الوزن، تصل الى 10 كيلوغرامات خلال أسبوعين او 3 أسابيع على الأكثر.

 أخصائية التغذية كارولين حمادة تشرح للها بعض أنواع ريجيم الصيام المتقطع

ولا يتم تحديد قائمة الأطعمة المسموحة خلال هذا الريجيم لكن من الأفضل تناول الاكل الصحي في الأوقات التي يسمح فيها بتناول الطعام، أي التقليل من الدهون والكربوهيدرات والاكثار من البروتين الصحي والخضار والفواكه. ومن المهم أيضا محاولة التركيز على وحبتي الفطور والغذاء والاستغناء عن وجبة العشاء او التخفيف منها قدر الإمكان. فهذا يساهم في تعجيل تنزيل الوزن. اما في ساعات الصيام فعليك شرب المياه بدرجة كافية ويمكن شرب القهوة والشاي (العادي او شاي الأعشاب)  بدون سكر او حليب.

1- رجيم الصيام المتقطع على طريقة 16/8 

يتم الصيام صيام 16 ساعه كل يوم مع السماح بتناول الطعام خلال الـ 8 ساعات الباقية. ويمكنك تحديد الوقت الذي يناسبك للصيام بحسب طبيعة حياتك. فاذا بدأت بتناول الطعام الساعة 8 صباحا تكون آخر وجبة لديك الساعة 4 بعد الظهر، واذا بدأت بتناول الطعام الساعة 11 صباحا تكون آخر وجبه لديك الساعة 7 مساءا، وهكذا.

 2- رجيم التوقف عن الأكل لمدة 24 ساعة

•تستند هذه الطريقة إلى نفس مبدأ رجيم الصيام المتقطع لكن بطريقة مختلفة لانقاص الوزن. ويمكن  تطبيق هذه الطريقة يوم او يومين في الأسبوع، حيث تتوقف عن الأكل لمدة 24 ساعة، ممكن ان تبدأ بعد وجبة الغذاء في يوم معين ولا تأكل أي شيء غير شرب الماء والمشروبات المسموحة (الشاي والقهوة بدون سكر او حليب) لغاية وجبة الغذاء في اليوم التالي، او قد يفضل البعض او يأكل بشكل عادي طوال اليوم لغاية ذهابه الى النوم ثم يصوم في اليوم التالي بأكمله ويعود لتناول الطعام في اليوم الثالث. أي تدوم فترة الصيام 24 ساعة.

وفى أيام الراحة التي يسمح فيها لتناول الطعام يفضل مراقبة السعرات الحرارية للرجال بحيث لا تتجاوز 2500 سعر حرارى وللنساء بحيث لا تتجاوز 2000 سعره حرارية في اليوم، مع التركيز على البروتينات الصحية والخضار والفواكه والتقليل من الدهنيات والكربوهيدرات.

 تحذير: هذا النمط من الرجيم لا يناسب مرضى السكري، او النساء الحوامل او المرضى الذين يتناولون أدوية بشكل ثابت يوميا ويحتاجون لتناول الطعام مع الدواء.

3- رجيم الصيام المتقطع بطريقة 5:2 لانقاص الوزن

يعتمد  هذا الرجيم للصيام المتقطع 5:2 (5 أيام عادية ويومين ريجيم) على تحديد كمية السعرات الحرارية اليومية بين 500 إلى 600 سعرة حرارية لمدة يومين فى الاسبوع غير متتاليين، وفي الأيام الخمسة الباقية يمكنك تناول الطعام الصحي باعتدال.

 فوائد الصيام المتقطع

• عند اتباع الصيام المتقطع لانقاص الوزن، يقوم الجسم بإخراج الدهون المخزنة فيه تمهيدا لحرقها.

• النتائج مذهلة لمن يعاني من مشكلة الكرش حيث يتم فقدان 7:4% من محيط البطن.

• تبدأ الخلايا بعملية إصلاح نفسها، وإزالة البروتينات القديمة المتراكمة بداخل الخلية لبنائها بصورة أفضل، ويرتفع هرمون النمو فتزيد الكتلة العضلية بالجسم، مما يرفع أيضا من معدل حرق الدهون.

• يتأثر جين إطالة العمر والحماية من الأمراض إيجابيا بفضل هذا الريجيم  بشكل إيجابي.

• بينت الدراسات أن اتباع ريجيم الصيام المتقطع يؤدي الى فقدان 8:3% من كتلة الجسم في وقت قياسي ما بين 3 أسابيع الى 24 أسبوع..

• الحماية من مرض السكري:  يخفض هذا الريجيم من نسبة السكر في الدم بنسبة 3-6%. ويخفض من نسبة الأنسولين بالجسم بنسبة 20-30%.

•  تقليل نسبة الكوليسترول والدهنيات في الدم، ومقاومة الالتهابات، مما يؤثر إيجابيا على صحة القلب ويؤدي إلى أمراض خطيرة.

• مكافحة السرطان: أثبتت الدراسات العلمية بأن الصيام المتقطع يحمي أيضا من مرض السرطان.

• تأثير ايجابي علي العقل: لوحظت زيادة في هرمون BDNF وفي نمو الخلايا العصبية وهذا يعني الوقاية من مرض الزهايمر.

• تأخير الشيخوخة: قام الباحثون بتجارب على الفئران بتطبيق الصيام المتقطع. ووجدوا ان عمر الفئران طال بنسبة 36-83%.

تحذير: يجب استشارة طبيبك قبل البدء بأي نوع من الرجيم للتأكد من ملاءمته لوضعك الصحي. بعض النساء اصابهن انقطاع الطمث عند البدء بالرجيم. ثم عاد الطمث لوضعه الطبيعي عند التوقف عنن ممارسة الرجيم. على المرأة التوقف عن الرجيم اذا انقطع طمثها ومراجعة الطبيب.

Nasseej ExolTech