أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

هكذا تتجنبين الإمساك في شهر رمضان

خلال شهر رمضان المبارك، ينقلب نظامنا الغذائي ونتناول الطعام فقط على الإفطار والسحور. وفي حين أنه يجب تناول اكلات مشبعة خلال هذا الشهر الفضيل، من المهمّ ألّا نعرض أجسامنا لأمراض وانزعاجات مثل الإمساك.

Image result for ‫هكذا تتجنبين الإمساك في شهر رمضان‬‎

Image result for ‫هكذا تتجنبين الإمساك في شهر رمضان‬‎

ما هو الإمساك؟

يعتبر الإمساك أحد العوارض التي تدلً على حصول مشكلة صحية في المعدة والأمعاء وقد يسبب بأوجاع في هذه المنطقة بالإضافة إلى شعور بالنفخة والإنزعاج.

عادات سيئة تسبب الإمساك

1- تناول أطعمة غير صحية وغنية بالدهون المشبعة مثل المشروبات الغازية، الأكلات الغنية بالسكر مثل الشوكولاتة، السمبوسة وفطائر السبانخ المقلية بالزيت العميق.

2- عدم شرب كمية كافية من الماء خاصة قبل تناول الإفطار. إتبعي أوقات شرب الماء في شهر رمضانحتى تتعرفي أكثر على الوقت المناسب لتستفيدي من الماء لأقصى حدّ.

3- تناول الأطباق الرئيسية الدسمة مثل الدجاج بالزبدة على الطريقة الهندية، كبسة الدجاج أو مندي لحم الغنم دون إرفاقها بسلطة.

الحلّ:

 أكلات صحية تجنّب الإمساك1- فواكه غنية بالبوتاسيوم: إن فوائد التمر والموز لا تحصى. لكسر الصيام بشكل صحي، تناولي أكلات غنية بالبوتاسيوم مثل التمر والموز كونها تساعد على الشعور بالطاقة والحيوية.

2- خضار مقرمشة: طبعاً، لا يمرّ شهر رمضان دون تناول أكلات عربية تقليدية مثل الكبسة، المندي أو البرياني. لكن كما ذكرنا أعلاه، من المهم أن ترفقي الطبق الرئيسي الدسم بسلطة غنية بالخضار المقرمشة التي تحتوي على الألياف الأساسية لتجنب الإصابة بالإمساك.

3- المكسرات النيئة والفواكه الغنية بالدهون غير المشبعة: طبعاً يحتاج جسمك للدهون حتى يستمر ولذلك يجب أن تتناولي خلال شهر رمضان المبارك أطعمة غنية بالدهون غير المشبعة والألياف مثل الأفوكادوواللوز التي تساهم في محاربة الإمساك حتى تستمتعي بصحة جيدة وجسم خالٍ من السموم!

ملاحظة

حتى تستمتعي بتناول المعجنات والمقالي المفضلة لديك بشكل صحي، إشويها في الفرن بالقليل من الزيت أو بدونه. رمضان كريم.

 

Nasseej ExolTech