أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

طبيب يجري عملية زراعة قلب بتقنية الواقع الافتراضي

أصبحت تقنيات الواقع الافتراضي تستخدم في العديد من المجالات، حتى دخلت مؤخرًا في غرف العمليات وتم تطبيقها في إجراء العمليات الجراحية.

ونشرت صحيفة “ديلي ميل”، مقطع فيديو للطبيب جونسون لي، وهو يجري عملية زرع قلب لأحد المرضى بتقنية الواقع الافتراضي مع أدوات محدودة.

وأوضح الطبيب، أنه يجب إزالة القفص بالكامل كي يصل لهدفه في هذه العملية عند إجرائها بتقنيات الواقع الافتراضي، لعدم وجود مساحة كافية بعدما رأى الضلوع.

وأوضح أن تدريب الواقع الافتراضي أصبح جزءا من التدريب الطبي، مشيرًا إلى أن الأطباء يحتاجون إلى ما لا يقل عن 5 سنوات من التدريب كمقيمين تحت إشراف جراحين متمرسين حتى لا يعرضوا حياة المرضى للخطر.

وأكد الطبيب، أن أفضل المؤسسات الطبية تعتمد الآن على الواقع الافتراضي بدرجات متفاوتة كما توفر مسرحا واقعيا للجراحين الذين يجرون العمليات الجراحية.

وحاول الدكتور لي في الفيديو، الذي نشرته الصحيفة، إزالة أكبر عدد من الضلوع خلال عملية زرع القلب، ووجد رئة في الطريق يمكن الوصول إليها بيد واحدة، موضحا أن المحاكاة لديها أفكار أخرى.

واختار الدكتور لي، أداة مناسبة وأقل ضررًا، ومع مرور الوقت بدا الطبيب مرتبكًا وهو ينتقل من التحليل للاضطراب حتى تمكن في النهاية من تحقق رقم قياسي، وحصل على درجة عالية بعدما أنجز عمله بأقل ضرر ممكن للمريض الافتراضي.

 

Nasseej ExolTech